أخر تحديث : الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 3:33 صباحًا

نجاح هاكرز في إخترق كاميرا MacBook من دون علم المستخدم

بتاريخ 20 ديسمبر, 2013 - بقلم bali said
نجاح هاكرز في إخترق كاميرا MacBook من دون علم المستخدم

MacBook-Air-Camera-Diode-Verte

قضية جديدة طفت على السطح في ميدان الأمن المعلوماتي تتعلق بالتجسس عبر كاميرات الحواسيب المحمولة, القضية تفجرت بعد نجاح هاكر يسمى Jared Abrahams في إختراق حاسوب من نوع MacBook خاص بزميلته في الدراسة ومن تم القيام بتشغيل كاميرا الحاسوب من أجل أخذ صور لها من دون أن تعلم و بطريقة مبتكرة.
الطريقة التي إستخدمها الهاكر Jared Abrahams هي تعطيل فلاش الكاميرا, فالكل يعرف أنه في حالة إشتغال الفلاش بشكل تلقائي فهذا يعني أن الكاميرا متحكم فيها عن بعد وهي في حالة عمل, لكن المخترق تجاوز هذا العائق عبر تعطيل الفلاش عن طريق أحد البرمجيات وهو ما سمح له بإلتقاط صور مخلة للفتاة و بالتالي مقايضتها بهذه الصور و هو ما يعد جريمة حسب القانون.
وقد أكد باحثون من جامعة (Johns Hopkins) من ولاية بالتيمور إمكانية ذالك و أكدوا أن هذه الثغرة تواجه بالخصوص بعض حواسيب آبل و التي تم تصنيعها قبل سنة 2008, و قد أكدوا كذالك أن مثل هذه التقنيات تستعملها الشرطة الفيدرالية منذ مدة طويلة للتجسس على المتهمين و ليست شيئا جديدا.

ورغم أن الباحثين أكدوا أن هذه الثغرة لا تهم سوى بعض حواسيب الماك المنتجة قبل سنة 2008 إلا أنهم لم يستبعدوا وجود تقنيات أخرى بالنسبة لباقي أنواع الحواسيب المختلفة.


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة


عدد التعليقات 0