أخر تحديث : السبت 30 نوفمبر 2013 - 6:42 مساءً

إبتكار نظام جديد للتحكم في الكراسي المتحركة عبر اللسان

بتاريخ 30 نوفمبر, 2013 - بقلم bali said
إبتكار نظام جديد للتحكم في الكراسي المتحركة عبر اللسان

PiercingMagnetique

نجح مجموعة من العلماء في جامعة (Georgia Tech) في الولايات المتحدة الأمريكية في إبتكار نظام جديد يمكن الأشخاص المصابين بالشلل بالتحكم بكراسيهم المتحركة عبر تقنية ثقب في اللسان (piercing), وهذا الإبتكار هو أفضل من التقنية السابقة spin-and-puff التي كانت تعتمد على حركات الإستنشاق و الزفير.
هذا النظام الجديد يعتمد على تقنية (piercing) في اللسان بالإضافة إلى جهاز يوضع على الرأس وحينما يقوم المستخدم بتحريك لسانه في أي إتجاه سيتم توليد حقل مغناطيسي. وحسب الإتجاه الذي تم تحريك فيه اللسان سيقوم الكرسي المتحرك بإتباع هذه الحركة.
هذه المعلومات سيتم نقلها عن طريق إتصال لاسلكي, ثم تمر عبر هاتف ذكي قبل مرورها أخيرا إلى الكرسي المتحرك الذي سينفذ الأوامر.
وقد تم تجريب هذه التقنية الجديدة على عدد من غير المعاقين بالإضافة إلى 11 مريضا مصابا بالشلل الرباعي وقد حققوا نتائج باهرة, وقد كانت هذه التقنية بالنسبة لهم أسرع بثلات مرات من التقنية السابقة spin-and-puff التي كانت تعتمد على حركات الإستنشاق و الزفير كما ذكرنا سابقا, كما أن الأجهزة المستعملة كانت سهلة في التعامل معها.
يبقى أن نشير أن هذه التقنية الجديدة غير متوفرة حاليا للعموم لأنها مازالت تخضع للمزيد من التجارب في أفق تعميمها في القريب العاجل و تسويقها.

شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة


عدد التعليقات 0